بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

عوامل تغير المناخ

تحدث الفصول الأربعة نتيجة ميل محور الأرض 23 ونصف درجة أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يسبب اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر مما ينتج عنه حدوث الفصول الأربعة والفصول الأربعة تحدث في جميع الكرة الأرضية في نصفها الشمالي والجنوبي ولكن الفصول تختلف من الشمال إلى الجنوب فإن كان في نصف الكرة الشمالي أي شمال خط الاستواء صيفا فيكون نصفها الجنوبي شتاء وإن كان خريفا كان في نصفها الجنوبي ربيعا وهكذا.

بداية الفصول ونهايتها :
فصل الربيع :
ويبدأ في 21 مارس وينتهي في 20 يونيو ويكون على النصف الجنوبي جنوب خط الاستواء في هذه الفترة الخريف
، وفي هذه الفترة أيضا يتساوى الليل والنهار على جميع الأرض.

فصل الصيف :
ويبدأ من 21 يونيو إلى 22 سبتمبر ويكون فصل الشتاء في هذه الفترة قد حل على نصف الكرة الجنوبي وفي هذه الفترة
يطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي بينما يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الجنوبي.

فصل الخريف :
ويبدأ من 23 سبتمبر إلى 20 ديسمبر ويحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي ، وفي هذه الفترة يتساوى الليل والنهار في جميع بقاع الأرض.

فصل الشتاء :
ويبدأ من 21 ديسمبر إلى 20 مارس ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي ، وفي هذه الفترة يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصفها الجنوب.


================


أسباب التغيرات المناخية..
تغير المناخ هو اي تغير مؤثر وطويل المدى في معدل ااحالة الطقس يحدث لمنطقة معينة. معدل حالة الطقس يمكن ان تشمل معدل درجات الحرارة, معدل التساقط, وحالة الرياح. هذه التغيرات يمكن ان تحدث بسبب العمليات الديناميكية للارض كالبراكين، أو بسبب قوى خارجية كالتغير في شدة الاشعة الشمسية أو سقوط النيازك الكبيرة ،ومؤخراً بسبب نشاطات الإنسان.
لقد أدى التوجه نحو تطوير الصناعة في الاعوام ال150 المنصرمة إلى استخراج وحرق مليارات الاطنان من الوقود الاحفوري لتوليد الطاقة. هذه الأنواع من الموارد الاحفورية اطلقت غازات تحبس الحرارة كثاني أوكسيد الكربون وهي من أهم أسباب تغير المناخ. وتمكنت كميات هذه الغازات من رفع حرارة الكوكب إلى 1.2 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية. ولكم ان اردنا تجنب العواقب الاسوأ ينبغي ان نلجم ارتفاع الحرارة الشامل ليبقى دون درجتين مئويتين.
- يودي بحياة 150 الف شخص سنويا
- سبق ان حكم على 20% من الأنواع الحية البرية بالانقراض مع حلول العام 2050
- سبق ان بدأ يكبد صناعات العالم خسارات بمليارات الدولارات كالصناعات الزراعية إضافة إلى اكلاف التنظيفات جراء ظروف مناخية قصوى.
لكن ما حدث ويحدث ليس بهول ما قد ياتي في المستقبل. فاذا تقاعسنا عن التحرك لكبح سرعة عواقب التغير المناخي يتفاقم عدد البشر المهددين وترتفع نسبة الأنواع المعرضة للانقراض من 20% إلى الثلث بينما من المتوقع ان تؤدي العواقب المالية للتغير المناخي إلى تجاوز اجمالي الناتج المحلي في العالم اجمع مع حلول العام 2080. لدينا الفرصة لوقف هذه الكارثة إذا تحركنا على الفور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق