بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

الموجات الحارة في عام 2020


أشار علماء الى ان مساحة مناطق الموجات الحارة في العالم ستزيد في حلول 2020 وستواصل الاتساع في العقود المقبلة مع ازدياد سخونة مناخ العالم بفعل الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري.
واعتمدت التوقعات على نماذج جديدة أعدّت بواسطة الكومبيوتر ومراجعة لما قاله العلماء "عدد غير مسبوق من الموجات الشديدة الحرارة، تعاقبت على مدى الأعوام الـ10 الماضية".
والتوقعات الجديدة أكثر إثارة للقلق، وفق ما جاء في تقرير لجنة الأمم المتحدة المعنية بالتغيّرات المناخيّة في العام الماضي والذي اكتفى بالإشارة الى أنه "من المرجح جداً أن يزيد أمد فترات ارتفاع درجات الحرارة أو موجات الطقس الحار في غالبية المناطق هذا القرن".
ولفت الى أن درجات الحرارة القصوى الشهرية في فصل الصيف مثل موجات الطقس الحار في أوستراليا هذه السنة، أو كما كانت في أجزاء من الولايات المتحدة في 2012 أو روسيا في 2010، تؤثّر الآن على 5% من مساحة اليابسة في العالم.
وكتب العلماء في دراستهم الجديدة التي نشرت نتائجها في دورية "انفيرومنتال ريسيرش ليترز"، أنه من المتوقع أن تزيد موجات الحر بحلول 2020 و2040.
وستكون المناطق المدارية الأكثر تأثّراً بموجات الطقس الحار المتزايدة، تليها مناطق في البحر المتوسط والشرق الأوسط، وأجزاء من غرب أوروبا وآسيا الوسطى والولايات المتحدة.
كذلك أشار تقرير الوكالة الأميركية للمحيط والمناخ الذي أجراه 384 عالماً يمثلون 52 دولة، أن عام 2012 يحتل المركز الثامن بين الأعواملأكثر حرارة وسخونة منذ نهاية القرن الـ19، وهو تاريخ أوّل قياسات الحرارة، علماً أنّه ضرب رقماً قياسياً في إذابة الثلوج في منطقة القطب الشمالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق